منتديات عبدالسلام محمد للشباب العربي
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة منتديات عبدالسلام محمد للشباب العربي اهلا وسهلا بكم معنا

منتديات عبدالسلام محمد للشباب العربي

منتدى يهتم بكل شيىء يخص الشباب في كل المجالات
 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
السلام عليكم زوار منتديات عبدالسلام محمد للشباب العربي نعلم جميع الاعضاء الجدد انهم عند التسجيل يجب عليهم تفعيل حسابهم على البريد الالكتروني حتى يتسنى لهم المشاركة معنا وافدتنا بمساهماتهم القيمة مع تحيات ادارة المنتدى.
الى كل اعضاء و زوار منتديات عبدالسلام محمد للشباب العربي رمضان مبارك لكم ولكل الامة الاسلامية

شاطر | 
 

 ثريا جبران من المسرح إلى قلوب الناس

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدير
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 131
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 31/08/2009
العمر : 30

مُساهمةموضوع: ثريا جبران من المسرح إلى قلوب الناس   السبت 05 سبتمبر 2009, 4:40 am

تعتبر الفنانة ووزيرة الثقافة المغربية السابقة ثريا جبران من الوجوه الثقافية المغربية المعروفة في المجال الفني وخصوصاً المسرحي منه، إذ لقبت بـ «سيدة المسرح المغربي» أثناء عملها مع فرقة «مسرح الناس»، والمخرج الطيب الصديقي في اعمال مثل مسرحية «سيدي عبدالرحمن المجذوب» ومسرحية «أبو حيان التوحيدي».

وقدمت هذه الفرقة عروضها في دول عربية وأوروبية، وحققت للممثلين المشاركين فيها، ومن بينهم الفنانة ثريا جبران شهرة. كما كان لفرقة «مسرح اليوم» التي أسستها مع زوجها المخرج المسرحي عبدالواحد عوزري فضل كبير وأساسي في تألقها الفني والثقافي الكبير وامتداد شهرتها الفنية داخل أوساط النخبة الثقافية المغربية والعربية على حد سواء.

وقدمت جبران ضمن هذه الفرقة مسرحيات كثيرة نالت نجاحاً سواء في المغرب أو في العالم العربي، مثل مسرحية «حكايات بلا حدود» التي صاغها عوزري انطلاقاً من بعض كتابات الكاتب السوري محمد الماغوط وجعل منها مسرحية متكاملة العناصر والرؤى، لتليها بعد ذلك مسرحيات ناجحة أخرى مثل مسرحية «بوغابة» التي كتبها في العامية المغربية الفنان محمد قاوتي عن مسرحية «السيد بونتيلا وتابعه ماتي» لبرتولد بريخت. ولعبت فيها جبران شخصية «بوغابة» ذاته وبرعت في ذلك إلى حد بعيد. ثم مسرحية «العيطة عليك» للكاتب المسرحي المغربي محمد بهجاجي، وهي مسرحية كتبت من أجل تكريم الفن الشعبي ورواده الكبار ممثلاً في «فن العيطة» بالتحديد، وغيرها من المسرحيات الكثيرة التي أبدعت فيها في شكل مبهر، كما أنها شاركت في مجموعة من الأعمال التلفزيونية والسينمائية والتي عرف بعضها نجاحاً ملحوظاً، خصوصاً لدى عامة الناس لبساطتها وقربها من فهمهم. ونالت الفنانة جبران مجموعة من الجوائز والأوسمة الرفيعة، سواء داخل المغرب أو خارجه، تقديراً لمكانتها الفنية الكبيرة ولجهودها في خدمة الثقافة المغربية والعربية وانفتاحها على مختلف ثقافات العالم ومنها الثقافة الفرنسية.

ومُنحت جبران وسام «جوقة الشرق» من رتبة «فارس»، منحها إياه الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي لمناسبة ذكرى الثورة الفرنسية لعام 2009، ويعتبر هذا الوسام «مكافأة للفنانة المغربية الكبيرة على مساهمتها الخاصة وجهودها الجبارة في التقارب بين ثقافتي المملكة المغربية والجمهورية الفرنسية، خصوصاً خلال تحملها المهمات الحكومية، بصفتها وزيرة للثقافة المغربية، وذلك خلال الفترة الممتدة بين عامي 2007 و2009».
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://abdeslammohamed.ahlamontada.net
 
ثريا جبران من المسرح إلى قلوب الناس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عبدالسلام محمد للشباب العربي :: الفن والسينما :: عالم المسرح-
انتقل الى: